Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

عــلوم ، دين ـ قرآن ، حج ، بحوث ، دراسات أقســام علمية و ترفيهية .


    قسم الإبداع في MBC GROUB.. أرضٌ فانتازية وعقول مبدعة

    شاطر

    GODOF
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 10329
    نقــــاط التمـــيز : 48826
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009
    العمر : 26

    حصــري على شبــكتنا قسم الإبداع في MBC GROUB.. أرضٌ فانتازية وعقول مبدعة

    مُساهمة من طرف GODOF في الإثنين 28 يونيو - 8:24

    العربية.نت" تُزيح الستار عن هذا العالم المجهول
    قسم الإبداع في MBC GROUB.. أرضٌ فانتازية وعقول مبدعة

    الإبداع ليس عالماً افتراضياً نتخيله، ولكننا أيضاً نختلقه، فمجرد أن تجد تعابيرك الأولى بعد الدخول إلى قاعة ومكاتب القسم الإبداعي في مجموعة mbc ستجد أن علامات الإبداع تسابق الأثاث للوصول إلى عينيك.

    الإضاءة تُعانق الزوايا، وقِطع الأثاث تتلوّن وتتباين، لكنها تتجانس بشكل غريب يوحي لك بالكثير من الأفكار التي تكاد تمزق شرنقتها لتخرج إلى سطح الحياة.

    أول ما يتبادر الى الذهن عند الدخول إلى القسم الإبداعي هو الشعور بأننا على أرض فانتازية، تتمازج فيها الأساطير وتتحارب فيها قوى الخيال المختلفة، بينما الحقيقة ستجعلنا نجد أنفسنا في عالم جميل، تتحكم فيه عقول إبداعية تصطبغ فيها لمحة الابتكار بالحس المهني العالي.

    قسم الإبداع يخدم 10 قنوات وبه أكثر من مئة شخص

    وفي أثناء جولة "العربية.نت" في رحاب هذا القسم ننطلق مع اللقاح الأول للفكرة، ثم تأخذنا التعابير إلى المخاض، ثم بكل عنفوان نتأمل ميلاد الفكرة التي أصبحت عملاً إبداعياً مكتمل النمو، عبر العديد من المراحل التي ينجزها هذا القسم خلال جدول زمني يرتبط بالخيال ومهنية وعنفوان الواقع.

    اللقاح الأول للفكرة

    جولة "العربية.نت" شملت العديد من أقسام القسم الإبداعي، منها قسم الغرافيكس، وقسم التصميم والهوية، وقسم المونتاج، وقسم الصوت والموسيقى، وقسم الربط البرامجي، كما اطلعنا على الخطوات التفصيلية لظهور الإعلانات و"البروموز" عبر قنوات المجموعة المختلفة.

    قسم Broadcast Design

    وعندما التقينا بكل عضو من أعضاء هذا الفريق حرصوا جميعاً على التأكيد على روح الفريق، فالفكرة تبقى فكرة، وتتحول الى أرض الواقع بصورة إبداعية عندما يعمل كل الفريق من أجلها، وهذه هي أسرار المقطوعة الموسيقية التي يحرص هذا القسم على تقديمها في كل عمل.
    أزين في قسم المونتاج

    فالمدير، مثلاً، ستجده في تعامله عضواً في الفريق، وكذلك عضو الفريق يكون مديراً وهو يعرض فكرته على الجميع، وكل الفريق يتحول إلى لجنة استشارية عندما يكون الفريق كله يبحث عن فكرة جديدة أو يطور فكرة سابقة.
    عمار سالم وبسام بوحسن MBC Promotion Team

    يقول أمجد شكوكاني، مدير الـPromotion في "العربية"، إنهم قبل البدء في تنفيذ أي برومو (إعلان ترويجي للقناة)، يكون هناك تركيز على عدة نقاط منها قياس أهمية الحدث بالنسبة للمشاهد، وعلى هذا الأساس نبدأ بالتفكير في كيفية شكل الترويج له.
    ويمضى قائلاً: "نحن نعتبر عملنا ينطوي تحت العمل الفني، كأنك تتحدث عن لوحة فنية، أو مقطوعة موسيقية، ونترك للناس مساحة للتفكير والبحث عن تفسير، تماماً كأي عمل فني".
    On air Graphics and Production Design

    ويضرب فادي راضي (On air Graphics and Production Design)، مثلاً بالانتخابات العراقية الأخيرة، قائلاً إن أي حدث له خصائص معينة تكون هي نقطة الانطلاق، فعند الحديث عن رمضان مثلاً، نأتي ونطرح السؤال: ما أهمية رمضان بالنسبة للمشاهد ولقناة العربية؟ ونأخذ الأفكار ونطرحها على بعضنا بعضاً ونبحث عن العناصر التي تساعدنا في الخروج بـ"برومو" مميز.

    من جهته، يقول فادي عز الدين (Senior Promo Producer) في "العربية" إن الهدف من كل (برومو) هو جذب المشاهد بطريقة فنية، وجعله يرتبط بهذا الحدث المعلن عنه، فمثلاً، عندما بدأت أعمل على برومو خاص ببرنامج "واجه الصحافة"، كانت لديّ عدة محاور أساسية، وهي وجود مقدم يمتلك قوة ومصداقية صحافية كبيرة، إضافة إلى وجود برنامج قوي يحاول اكتشاف حدود جديدة في الصحافة، فكانت الفكرة استخدام رموز للتعبير عن فكرتنا.
    مثلاً، "المحبرة" عندما تسقط دلالة على "الفكر"، وحين يتم إضافة القطعة الأخيرة من "puzzl" دلالة على اكتمال الصورة، وعند نزع البرقع عن الصقر دلالة على كشف الحقيقة ورؤيتها من كل الزوايا، أما حرق الجريدة فهذا دلالة على ما يشتهر به مقدم البرنامج في السعودية، فمن خلال عملية بحث وجدنا أنه يلقب بـ"كبريت الصحافة".

    يقول أمجد شكوكاني إن كأس العالم حدث رياضي مهم، و"العربية" لها نكهة خاصة وأردنا إظهارها للمشاهد، فهي صحيح قناة إخبارية جادة لكن لديها أسلوب مميز في طرح الأخبار، لذلك حاولنا عكس شخصية المحطة وأهمية الحدث في (البرومو).
    مضيفاً: "هناك أحداث معينة تمنح الفرصة لمحطات الأخبار لأن تخرج عن المألوف، ومنها كأس العالم، حيث قمنا بتحويل أستوديو الأخبار إلى غابة إفريقية وأحضرنا فهداً وببغاء، كما أن قيام الرياضيين بالقناة بحمل مذيع الأخبار السياسية من مقعده بالقوة والجلوس مكانه دلالة على أن هذا وقت الرياضة وليس السياسة، و"العربية" ستعيش الحدث".
    وتؤكد رشا سعادة (Director of Broadcast Design - All the group) أن هناك تحدياً عندما تقدم عملاً فيه نوع من خفة الظل، مشيرة إلى أن القسم الإبداعي وصل إلى تكامل مدهش، حيث إن الإنتاج كله يتم داخل مجموعة mbc، فالمخرجون والممثلون، حتى الأصوات التي تعلق على "البروموز" هي من داخل القسم، دون الحاجة للاستعانة بأحد من الخارج.
    وتؤكد رشا سعادة (Director of Broadcast Design - All the group) أن هناك تحدياً عندما تقدم عملاً فيه نوع من خفة الظل، مشيرة إلى أن القسم الإبداعي وصل إلى تكامل مدهش، حيث إن الإنتاج كله يتم داخل مجموعة mbc، فالمخرجون والممثلون، حتى الأصوات التي تعلق على "البروموز" هي من داخل القسم، دون الحاجة للاستعانة بأحد من الخارج.
    بينما يقول محمد حمّود (Production Producer) إن قناة "العربية" لها خصوصية مختلفة عن بقية قنوات المجموعة، وحتى نقوم بالتصوير في وسط القناة وفي غرفة الأخبار كان هناك الكثير من الصعوبات والحواجز، لكن بمجهود الجميع استطعنا أن ننجز إعلان كأس العالم في غضون 8 ساعات فقط، بينما المعدل الطبيعي لمثل هذا الإعلان هو يومان.
    ويقول أمجد شكوكاني إن هذا القسم الذي بدأ في زاوية محدودة من المبنى وصل الى ما يزيد على 100 شخص بثبات الرؤية والعزيمة والدعم المستمر للعطاء الإبداعي من خلال القائمين على مجموعة إم بي سي، والذي يدل على وعي ورؤية ابداعية هدفها التطوير وإبراز المواهب الجديدة خارج دائرة التقليدية والرتابة". مشيراً إلى أن المبدع بحاجة لمساحة أكبر، ليتخيل ويفكر ويستمع للموسيقى، لأنه عمل غير روتيني.
    كما حققت سلسلة إعلانات "شو الأخبار" على قناة العربية نجاحاً باهراً، رغم كونها فكرة بسيطة، ولكن التعبير هنا كان أكثر من مميز، وعن هذه الفكرة يقول أمجد: "كلمة شو الأخبار كلمة متداولة في كل الدول العربية، وهي أول كلمة تقال عندما يلتقي الأصدقاء والزملاء، وحتى الأ
    بينما يرى عمار سلمان (Promotion Manager في MBC1) أن القناة تختلف عن "العربية"، لأن هناك أعمالاً كوميدية وأعمالاً درامية وبرامج تفاعلية، لذلك يكون التعاطي معها مختلفاً تماماً عن التعاطي مع قناة العربية، بحيث يتم تصميم إعلانات تحمل قصصاً قريبة من المشاهد.
    فيما قال ستيفن (Promotion Manager في MBC ACTION) أن الهدف النهائي لفريقنا هو إسعاد جماهيرنا، وأغلبهم من الشباب ونصل إلى هدفنا بعدة طرق، بما يشمل التأليف الموسيقي الخاص ومعالجة المشاهد لمخاطبتهم ولدينا مكتبة موسيقية كبيرة، ومهندسي صوت ومختصين بتصميم المقاطع الموسيقية وربطها مع المشاهد
    فيما يرى كريغ بيرك (Senior Promotion Manager في MBC3) أن جمالية وظيفتنا هي أن بإمكانك أن تذهب لجامعات العالم وتتعلم الكثير لكن التحدي أمامك هو أن تأتي بالأفكار وتقنع نفسك بها قبل إعلانها، وتخيل ردة فعل المتلقي سواءً المشاهد أو المستمع، حيث نخضعها للنقاش، وقد يحصل أن يتصل أحدهم الثالثة فجراً من البيت لمشاركة فكرة معينة أو أن يأتي أحدهم في اليوم التالي ليبلغ عن حلم راوده حول فكرة إبداعية أو اسم لحملة تلفزيونية جديدة يخضعها للنقاش، وآخر يأتي بفكرة سجلها على جهاز الموبايل. وفي الواقع هناك عدة استراتيجيات للعمل الإبداعي خاصة العمل تحت ضغط المواعيد.
    مضيفاً: "بعض الأفكار يتطلب ثانية.. فأحدهم يعبر عن فكرة بكلمتين فد تكون كافية لاعتمادها، وأحيان أخرى تحتاج أسبوعاً. وأذكر عند قيامنا بفكرة "جوال العربية".. قلت لفضل زهر الدين (رئيس القسم الإبداعي) نكتة لم أكن متأكداً من جديتها وقد أعجبت فضل على الفور واعتمدناها.. وكانت فكرتنا خفيفة الظل لتقديم خدمة جدية.
    وحقق القسم الإبداعي العديد من الجوائز في عدة مسابقات حول العالم، منها فوز محطة MBC4 بجائزة أفضل هوية في العالم في مسابقة عالمية تجري بأمريكا، كما حقق الإعلان الترويجي لبرنامج "صناعة الموت" و"جوال العربية" جوائز أخرى في المسابقة نفسها.



    http://www.alarabiya.net/articles/2010/06/22/111970.html


    GODOF
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 10329
    نقــــاط التمـــيز : 48826
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009
    العمر : 26

    حصــري على شبــكتنا رد: قسم الإبداع في MBC GROUB.. أرضٌ فانتازية وعقول مبدعة

    مُساهمة من طرف GODOF في الإثنين 28 يونيو - 8:25








      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 20 أكتوبر - 6:51