Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

عــلوم ، دين ـ قرآن ، حج ، بحوث ، دراسات أقســام علمية و ترفيهية .


    °ˆ~*¤®§(*§ مرسمة كهربائية القلب §*)§®¤*~ˆ°

    شاطر

    GODOF
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 10329
    نقــــاط التمـــيز : 48831
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009
    العمر : 26

    °ˆ~*¤®§(*§ مرسمة كهربائية القلب §*)§®¤*~ˆ°

    مُساهمة من طرف GODOF في الخميس 19 نوفمبر - 10:43

    مرسمة كهربائية القلب




    مرسمة كهربائية القلب جهاز قياس يستخدم لتشخيص اضطرابات القلب. ففي كل مرة يدق فيها القلب تنتج تيارات كهربائية. وتلتقط مرسمة كهربائية القلب هذه التيارات وتسجلها على ورق. ويسمى هذا التسجيل رسم كهربائية القلب، ويمكن توصيل المرسمة إلى راسمة ذبذبات وهي جهاز قياس يعرض التيارات على شاشة تلفازية .

    تحتوي مرسمة كهربائية القلب على معدات تكبير وتسجيل. وتمر الأسلاك من المرسمة إلى أقطاب كهربائية، وهي شرائط فلزية موصلة للكهرباء. ويسجل رسم كهربائية القلب بإلصاق الأقطاب الكهربائية بجلد المريض بوساطة مادة هلامية خاصة. وتوضع الأقطاب على كل ذراع وساق وعند ستّ نقاط على الصدر، فوق منطقة القلب.

    وتقوم الأقطاب بالتقاط التيارات التي ينتجها القلب عند كل خفقة من خفقاته، وتنقلها إلى مكبر داخل مرسمة القلب. تنساب التيارات المكبرة بعد ذلك خلال ملف من سلك رفيع جدًا معلق داخل مجال مغنطيسي، ويتحرك السلك بسبب تفاعل هذه التيارات مع المجال المغنطيسي. وتقوم رافعة حساسة بتسجيل حركة السلك على ورق رسم بياني متحرك فينتج عن ذلك رسم كهربائية القلب.

    تنتج كل نبضة قلب سلسلة من الخطوط الموجية. ويعطي النبض الطبيعي للقلب نموذجًا موجيًا محددًا. وتغير أنواع معينة من أمراض القلب هذا النموذج المعروف على نحو يمكن التعرف عليه.

    يستخدم الأطباء مرسمة كهربائية القلب في تشخيص أمراض القلب الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم والحمى الروماتزمية والعيوب الولادية. وغالبًا ما يؤخذ رسم كهربائية القلب والمريض مُسْتَلْق على الفراش. ويسمى هذا الأسلوب رسم كهربائية القلب عند الراحة. وقد تؤخذ هذه الصورة أثناء قيام المريض بمجهود، ويسمى هذا الاختبار رسم كهربائية القلب عند الإجهاد. وهو يبين ما إذا كان القلب يتلقى كمية كافية من الأكسجين أثناء النشاط العنيف. يستخدم الأطباء رسم كهربائية القلب عند الإجهاد في تشخيص مرض الشرايين التاجية الذي تكون فيه الشرايين التي تغذي عضلة القلب قد ضاقت إلى حد خطير بحيث تحد من سريان الدم.

    تم اختراع مرسمة كهربائية القلب المطورة من المقياس الجلفاني الخيطي في سنة 1903م بوساطة عالم وظائف الأعضاء الهولندي فيلم أينتهوفن.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 21 أكتوبر - 22:58