Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

عــلوم ، دين ـ قرآن ، حج ، بحوث ، دراسات أقســام علمية و ترفيهية .


    | د. عبد الرحمن الوابلي: من يهرب حلقات طاش الممنوعة يضر العمل ولا ينفعه |

    شاطر

    GODOF
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 10329
    نقــــاط التمـــيز : 47481
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009
    العمر : 25

    | د. عبد الرحمن الوابلي: من يهرب حلقات طاش الممنوعة يضر العمل ولا ينفعه |

    مُساهمة من طرف GODOF في الجمعة 4 ديسمبر - 19:37

    مؤلف مسلسل «طـاش ما طـــاش» د. عبد الرحمن الوابلي:
    من يهرب حلقات طاش الممنوعة يضر العمل ولا ينفعه
    زار أحد أهم وأبرز كتاب المسلسل الكوميدي الشهير طاش ما طاش د. عبد الرحمن الوابلي البحرين أخيراً، وتحدث لـ''الوقت'' عن الهجوم الذي يطال طاش ما طاش رغم عرضه لمدة 16 عاماً، ونسخته السابعة عشرة يتم الإعداد لها حاليا لعرضها في شهر رمضان المقبل.

    ''الوقت'' التقت بالوابلي الذي تحدث عن هموم الدراما، وكل ما يتعلق بالإشاعات والمناوشات التي تدور حول منع طاش من العرض، وما أسباب المتحركين ضد العمل:
    حيث علل مؤلف مسلسل ''طاش ما طاش'' الدكتور عبدالرحمن الوابلي السبب الرئيسي وراء الهجوم على المسلسل الشهير ''طاش ما طاش'' قائلا ''تعتبر الدراما منبرا تنويريا على عكس مجتمعاتنا المحافظة ذات المؤسسات التدويرية، لذا تزعجهم المنابر التنويرية، لأنها تقوم بطرح التساؤلات على المبادئ والمنطلقات التي يبنون عليها مشروعيتهم.
    وبما أن مسلسل ''طاش ما طاش'' مسلسل تنويري ومسلسل شعبي ساخر لذلك يستثمر طرحه من مفاهيم يعتقدون أنها مفاهيم دينية وثقافية لا يأتيها الباطل، ومن ثم يأتي العمل ويسخر من تلك المفاهيم ويضحك الناس عليها، ففي جريدة واشنطن بوست نشرت مقالة مضمونها أن الضحكات عندما ترتفع جراء ما يطرحه طاش ما طاش«فإن ضغط المحافظين يرتفع».

    ويرجع الوابلي سر نجاح ''طاش ما طاش'':
    إلى أن سمة الجماعية في العمل كان السبب الرئيسي لنجاحه فقال ''في هذا الجانب عندما يكتب أحدهم رواية فاسمه يظهر عليها، ولكن عندما أنا اكتب حلقة درامية فيظهر اسم المخرج واسمي واسم الممثلين، فهو ليس عملا فرديا ونجاحه يعتمد على نجاح الفريق ككل وعمله، أما عن أسباب نجاحه في المملكة، فإن النص يكتب عادة للنخب أو هذا ما اعتاد عليه الناس قبل طاش، ولكن عندما عرض طاش للناس أصبحت عندهم ثقافة الصورة خصوصا أن هذا العمل يتكلم بلغة الناس ويطرح قضاياهم ومشكلاتهم.

    وسألنا الوابلي فيما إذا كان طاش يمثل جميع شرائح المجتمع السعودي ويجسد همومه أجاب:
    ''نوعا ما نعم، والغريب أن العمل لم يصل إلى أهل المملكة العربية السعودية فقط، وإنما وصل للخليج ووصل للمغرب العربي، ففي النهاية المشكلات الرئيسية هي متقاربة فالفرق في العالم العربي في تواجد هذه المشكلات في الدرجة، وليس في النوع وهذا العمل قد وجد قبولا حتى في تونس''.

    وعن أبرز المواقف التي تعرض لها الوابلي من قبل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهي التي كانت تتصدى لمواقع تصوير ''طاش ما طاش'' وغيره من الأعمال، حيث تم نشر هذه الوقائع في مجموعة من الصحف السعودية والخليجية، وبشأن ذلك قال:
    ''الهيئة تعد من أكبر وأعتق المؤسسات التدويرية في البلد وعملها يتماس يوميا مع الناس، وطاش هو أول عمل ينتقد الهيئة. فلعقود كانت الهيئة لا تسمع إلا نفسها أو تسمع الشكر الكاذب، ولكن عندما أتى النقد الصادق لممارساتهم وانتهاكاتهم لحقوق المواطن السعودي، من هذا المنطلق أحدث لهم هذا العمل صدمة.
    وأذكر جيدا أن رئيس الهيئة قد صرح في إحدى الصحف أن طاقم طاش كذابون ومدلسون فقمت بالرد عليه، وقلت إذا كنا نحن كذابين ومدلسين فلما لا يرفع قضية ضدنا؟ ونقوم بالتالي بإبراز الوثائق والإثباتات التي تؤكد صحة كلامنا ليظهر من هو الكذاب والمدلس، فقام رئيس الهيئة بالبحث في الموضوع واتضح له فعلا أن هناك ممارسات، فذكر بعدها أنه هو وجهازه يستفيدون من النقد والإعلام. وأنا أعتبره شجاعة منه واعترافه بدور الإعلام شيء محمود، ولولا طاش لما توصل لمثل هذه المعلومات''.

    ويضيف ''بالمقابل وزارة الداخلية لدينا تتعرض للنقد أكثر من أي جهة أخرى ومع ذلك فإن صاحب السمو الملكي النائب الثاني ووزير الداخلية نايف بن عبدالعزيز دائم الترحيب بالنقد وخصوصا النقد الذي يقدمه طاش، وأبلغ فريق طاش أن طائرته الهليكوبتر الخاصة تحت تصرفهم''.
    طاش والحلقات الممنوعة
    وعن استمرارية الإقبال قال الوابلي:
    ''انتشار الفضائيات والتنافس الإعلامي المحتدم حاليا قد يكون السبب في عدم تفرد طاش للمشاهد السعودي، ولكن في الوقت نفسه جعل له مشاهد على مستوى العالم العربي والخليج، ومن المعروف أنه مازال المسلسل المشاهد الأول في المملكة، والخليج بحسب بيانات مؤسسات محايدة تستقصي الرأي العام''.

    وكثرت الأقاويل عن الحلقات المهربة والممنوعة من ''طاش ما طاش'' وللحديث عن حقيقة هذا الموضوع قال الوابلي:
    ''الأمر صحيح. فالحلقات الممنوعة تمس مواضيع حساسة بالنسبة للرأي الرسمي فيرى أنها من المبكر عليها أن تعرض فيتم تأجيلها أو أن يكون توقيت عرضها غير مناسب، لأن عرضها قد يسبب أخذا وجذبا خارجيين على أن يتم عرضها بعد عام أو عامين، ولا نعلم من المسؤول على هذا التهريب، فالذي يريد أن يهرب تلك الحلقات يريد أن يضر العمل أكثر مما ينفعه''.

    ومن أهم الحلقات التي كتبها الوابلي ولاقت أصداء كبيرة حلقة ''بدون محرم'' وتتحدث الحلقة عن ''منع المرأة السعودية من قضاء حاجاتها اليومية خارج منزلها بمفردها وضرورة مرافقة محرم لها، وعن تلك الحلقة يتحدث ''من السخرية في تلك الحلقة هو أن العامل الأجنبي كان يطرد المرأة من المطعم على سبيل المثال لعدم وجود محرم معها، وبالرغم من أن هذه الحلقة كانت ساخرة ومضحكة، إلا أنها آلمت المرأة فهذه المعاملة تحط من إنسانيتها ووطنيتها''.
    وعن طاش 17 بين الوابلي أن:
    ''هناك حلقتين لم يتم عرضهما في طاش 16 والذي عرض في شهر رمضان الماضي، على أن تعرضا في طاش ,17 وأولهما حلقة ساخرة تتحدث عن الرئيس الأميركي باراك أوباما وهي بعنوان ''عليكم باراك وعلينا مبارك''، وحلقة أخرى بعنوان ''تصدعون'' وتناقش مكبرات الصوت في المساجد والصدع بصوت عال وكيف ينزح الأهالي من الأماكن القريبة جدا من المساجد التي توجد فيها هذه الحالة، وقد منعت حلقة ''تصدعون'' في طاش 16 ولا أدري لماذا''.

    وعن الأعمال التي تستهويه:
    أوضح أن الأعمال الساخرة ''تستهويني بشكل أكبر. فالتراجيديا عندما أكتبها أدخل في حالة من الحزن تلازمني فترة طويلة حتى أنتهي من كتابة العمل، فيعيش أبطالها معي وعندما يتعرض أحدهم للأذى أتأثر كثيرا، وبالمثل في الأعمال الساخرة التي تجعلني اضحك وأعيش حالة من الفرح لكتابتها''.

    ويشتكي الوسط الفني من قلة كتاب الكوميديا. وعلق الوابلي على هذا الموضوع
    ''هذا الموضوع حقيقي فأرسطو قال قبل 2000 سنة إن كتاب الدراما هم ندرة، وأن كتاب الدراما الساخرة هم ندرة الندرة، وليس بالمستغرب أن تعاني دول الخليج من ندرة الكتاب، خصوصا في ظل الأجور المتدنية التي لا تجذب كتاب الدراما''.

    كما يرى الوابلي أن
    ''الدراما الخليجية كانت في الطليعة قبل نحو 8 سنوات فقد كانت تنافس الدراما المصرية والسورية، ولكن في السنوات القليلة الماضية أخذت تكرر نفسها كثيرا حتى فقدت تلك المكانة، ويعود ذلك حسب اعتقادي إلى شركات الإنتاج المملوكة لكتاب أو فنانين، مما يؤثر على مستوى العمل الدرامي، وحرفية العمل''.

    ويقوم الوابلي حاليا بكتابة فيلم سينمائي بعنوان ''شهر عسل ما حصل'' وهو عمل كوميدي اجتماعي، كما انتهى من كتابة ثلاثية بعنوان ''بيوت من تراب'' حيث سيعرض كل جزء في 30 حلقة ويتحدث عن التطورات الاجتماعية والسعودية والثقافية من أواسط الستينات حتى أحداث 11 من سبتمبر/ أيلول، إلى جانب عمل كوميدي على طريقة الست كوم بعنوان ''ياحليلنا''.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 24 يناير - 15:14