Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

عــلوم ، دين ـ قرآن ، حج ، بحوث ، دراسات أقســام علمية و ترفيهية .


    من أجـل الصحة بعــد الحج

    شاطر

    GODOF
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 10329
    نقــــاط التمـــيز : 47261
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009
    العمر : 25

    من أجـل الصحة بعــد الحج

    مُساهمة من طرف GODOF في الأحد 27 ديسمبر - 14:05

    هنيئا لك أخي الحاج عندما تنهي هذا الركن العظيم نسأل الله الكريم أن يتقبل منك حجك وأعمالك.

    أيها الحاج المبارك - بإذن الله - هذه بعض النصائح المتعلقة بصحتك وصحة من حولك بعد الحج بشكل خاص:

    1- لعلك قد أخذت تطعيم الحمى الشوكية أو دواءً وقائياً لها عند بدئك الحج وهذا يحميك بإذن الله من هذا الداء الخطير ,.....ولكن مع انتهاء موسم الحج يمكن أن تصبح حاملا لمكروب الحمى الشوكية حتى مع أخذك السابق للتطعيم أو الدواء الوقائي, وبالتالي قد ينتقل هذا المكروب الـــــــــــى من معك في المنزل عندما تعود إليهم ,وقد تحدث نتيجة لذلك إصابة بعضهم بالحمى الشوكية, لذا ينصح لوقايتهم ان تأخذ مع بداية عودتك إلى موطنك دواء يقضي على هذه الجرثومة,مثل السيبروفلوكساسين (ciprofloxacin) جرعة واحدة أو الريفامبيسين (rifampicin) لمدة يومين.
    مع ملاحظة أن دواء السيبروفلوكساسين لا يعطى للحوامل والأطفال, وبالنسبة الريفامبيسين فتفضل إستشارة طبية قبل إعطائه للحامل.

    2- بعد الحج إذا كنت مصابا بالتهاب في الحلق والمجرى التنفسي فانتبه من أن تنقل العدوى إلى غيرك عن طريق الكحة أو السعال فتنبه لذلك ، واحرص أيضا علــــــــى تكرار غسل يديك حيث ان مثل هذه الأمراض يمكن أن تنتقل منك للآخرين عند ملامستهم ليدك التي قد تكون قد تلوثت بافرازات أو رذاذ من فمك وأنفك ومن ثم يمكن أن ينقلها الآخرون إلى المجرى التنفسي العلوي لهم بعد أن يصافحوك .
    ولا تنسى أن تأخذ قسطاً كامل من الراحة فذلك بإذن الله مما يساعدك على الشفاء وانتهاء الإلتهاب في مدة أقصر .

    3- أخي الحاج قد يكون قد اكتشف لديك أثناء الحج مرض معين مثل السكر أو ارتفاع ضغط الدم لذا أحرص على المتابعة وأخذ اللازم له بعد عودتك من الحج .

    4- أيها الحاج المبارك لعلك لاحظت أثناء فترة الحج ومن مواقف مختلفة أهمية اللياقة البدنية والبعد عن السمنة وهذه المواقف فرصة لتكون دافعاً للسعي إلى الرقي بالصحة واللياقة والبعد عن عوامل الخطورة التي تؤدي إلى ضعف صحة الانسان وحصول الأمراض له .

    5- أيها الحاج الكريم وأخيراً وليــــــــــــــــس الأقل أهمية كما يقال, صحتك الروحية التي تعتبر جزءاً أساسياً من مفهوم وتعريف الصحة كما يقره حتــــــــــــــــى أطباء وعلماء الغرب الكافرين ونحن المسلمون أولى منهم بالتركيز عليها .
    فقد أنعم الله عليك بأداء هذا الركن العظيم وهو زاد لك لكي تقوي ما يتعلق بصحتك الروحية وذلك بتوبــــــــــــة صادقة من أي ذنب كنت عليه, وتركـــــــــــك المعاصي, وإقبالك على الله بالطاعات والقربات والاحسان, وبجدك في الدعـــــــــــــوة إلى الله, واجتهادك في التقرب إليه سبحانه بكل ما يرضاه .
    فالصحة الروحية عدا أنها جزء من تعريف الصحة الحقيقي الشمولي إلا انها تعتبر من أهم أجزاء الصحة ولهـــــــــــا أثرها الكبير في جوانب الصحة الأخرى الجسدية والنفسية سواء كان ذلك وقاية أو علاجاً .

    فالله الله أيها الحاج أن يفوتــــــــــــــــــك حصول هذا المغنم لك من حجك والذي خيره عظيم عليك في الدنيا والآخرة ، بل إن تحسن صحتك الروحية وإقبالك على الله هي أحـــــــــد علامات فوزك بقبول حجك كما نتمى ذلك لك ، ونسأل الله أن يتقبل منا ومنك صالح الأعمال وأن يرزقنا الصحة والسلامة فــــــــــي الدنيا والآخرة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 11 ديسمبر - 4:08